اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

لو الصوت مزعج بس دوووووس ع زورار التوقيف






الأربعاء، 20 يناير 2010

اسلاميات / محمدنا ومحمدهم



محمدنا ومحمدهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

افكار زارت راسي عندما تطاول بعض البشر الضالين
على شخصية افضل الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
وهي بقلمي الصغير



ارجو ان تكون حجة لي لا علي يوم يقوم الاشهاد



تطاول كثير من البشرالكفره ومنهم من ينتسب للاسلام اسما
على شخص محمد ولكن ما جهلوه هو ان محمد الذي تطاولوا
عليه لا يمت الينا بصله فلهم محمدهم ولنا محمدنا .
اما محمدنا فيطول عنه الكلام ويعجز البنان عن خط
ما يليق بوصفه خلقا وخلقا ولكن يكفي انه افضل
من خلق الله من بني البشر من كل النواحي الملموسه
والمحسوسه فهو الانسان المختار من قبل الاله
والمبعوث لكل بني جنسه من بني البشر
لينجدهم من الخلود الابدي في جهنم
ويرشدهم الى الطريق الذي ينالون به رضى خالقهم
ومحبته التي بها يدخلهم جنات الخلد وهي مطلب
كل انسان ولكن اختلف البشر في اتباع الطرق
للوصول الى ذلك المطلب فضلوا واضلوا
ولا طريق الى ذلك المطلب سوى ان يشهد الشخص
البشري بوحدانية خالقه وان لا اله غير الله
ليس ذلك فقط ولكن عليه ايضا
ان يشهد ان خالقه الاوحد قد اختار واصطفى
محمدنا ليكون الرسول المبعوث والمختار
من بني ادم لهداية بني جنسه من ابناء ادم اجمع .
فبهذه الشهادتين ينال الانسان مطلبه
بالخلود في النعيم الابدي حلم كل بشري .
اما محمدهم الذي وصفوه وتطاولوا عليه
هو شخصيه وهميه خرافيه رسمتها عقولهم
في ؤوسهم واقلامهم على اوراق صحفهم
فهي شخصيه خياليه تماما مثل سبايدر مان
وسوبر مان وبات مان ولكن الفرق ان هؤلاء
كانوا ابطال ذوي قوى خارقه اما محمدهم
فكان انسان همجي عربي ارهابي اي شخص
سيئ لا قوى خارقه له حتى في الشر
لا يمت الى شخص رسولنا باي صله
وهيهات ان ينال مثل هؤلاء من شخص نبينا محمد
ومحال ان يكون الشخص الذي استهزئوا به
هو ذاته الشخص الذي نشهد انه رسول الله
لا يوجد هناك اي وجه شبه بين الشخصيتن.
فمحمدهم انسان قبيح شرير
ومحمدنا احسن من خلق الله خلقا وخلقا
ولكن كانت وقاحتهم انهم اختاروا لهذه الشخصيه الشريره
الغبيه الارهابيه اسم محمدوالاصل العربي
وكم من محمد فينا عربي و يحمل هذا الاسم العظيم
وفي ذات الوقت يحمل تلك الصفات
االتي تحدثوا عنها فهل نقول عنه انه محمد رسولنا ؟ ا
و انه يسيئ او يمت الى الرسول بصلة .
لا هو ليس سوى حامل لهذا الاسم ليس الا.
وهكذا الحال مع شخصيتهم الوهميه التي اخترعوها
على صفحات جرائدهم ليست سوى حامله
لهذا الاسم المحبب الى اسماعنا والعزيز على افئدتنا
ومن هنا يجب ان تكون نقطة غضبنا واحتجاجنا
عليهم وهو اختيار الاسم الخاطئ لشخصيتهم
الوهميه ومن هنا يجب ان تكون نصرتنا لاسم نبينا
لا لشخصه لانهم لم يمسوا شخصه باي سوء
الشخص الذي مسوه شخص لا وجود له من الاساس
كيف تكون نصرتنا لاسم رسولنا؟
مقاطعة منتجاتهم .
بمقاطعة منتجاتهم تنصر هذا الاسم الحبيب
وفوق ذلك تنصر نفسك عليهم فتثبت لنفسك
قبل غيرك بقدرتك على الاستغناء عمن يستغني عنك
ولا يقيم لك وزن فيسئ اليك فيمن تحب
بكل سخريه وجرئه دون استعناء بردة فعلك
لانه يظن انها لا وجود لها لذلك فالمقاطهه واجبه لك
لكي تستطيع ان تنظر الى نفسك في المرآه
بفخر وجرأه اما اذا لم تقاطع فعليك
ان تكسر كل مرايا البيت وتقاطع المرايا
لانك لن تقدر ان تنظر الى نفسك فيها
لانك حينها لن ترى سوى شخص تابع ذليل .



اما نصرة رسولنا الكريم فتكون
باتباع سننه واحياء ما هجر منها .
فتحافظ على سنن الصلاة والنوافل
وسنن االصيام والصدقة
وتبحث عن سنن هجرت كان الرسول يقوم بها .
من تلك السنن لعق الاصابع بعد الطعام ونفض الفراش حتى وان
كان نظيفا ومرتبا
اخي اختي احيوا سنن رسولكم التي تعرفونها
وابحثوا عن سنن هجرت واحيوها
وانصروا رسولكم بجعله قدوتكم في كل ما
تقولوه او تفعلوه فلا تتحدثوا الا بما كان يتحدث
ولتكن افعالكم كأفعاله صلى الله عليه وسلم
فنمثل ديننا باحسن الصور
بصورة افضل خلق الله فبذلك نكون امته الناصره له
واخيرا احب ان اقول ان الله ينصر الدين برجل كافر
وهذا ما حصل بالفعل
فبعد ما فعلوا واستهزئوا وسخروا
عرف العالم بوجود الدين الاسلامي فبحثوا عن حقيقته
ودخل كثير من الباحثين عن الحقيقه الى الدين الاسلامي
فكانت لهم وغدت عليهم


نقيق الضفادع

ـــــــــــــــــــــ

منذ أيام قليلة شاهدت في التلفاز خبر غبي ولا أجد التلفزيون اخترع الا لمثل هذه الأخبار الغبية والاستخفاف بعقول الناس وافساد الاذواق (رأي شخصي والاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية) فحوى هذا الخبر ان أحد علماء الجهل في بلاد الامريكان ممن يبحث لنفسه موقعا على الخريطه وقد علم مسبقا انه ليلفت الانظار ويظهر على شاشة التلفاز في الاخبارعليه ان يكون اما مبدعا أو غبيا اما المتوسطين لكثرتهم وعمومهم فلا مكان لهم على الشاشات فلعاب وسائل الاعلام يسيل ويقطر للشيئ الشاذ حتى وان كان يقطر غباء لعلمها ان النفس البشريه مجبوله على الفضول وحب معرفة المخبئ المستور. ولافتقارالمذكور لمسببات الابداع قرران يكون من المشهورين ولكن من الفريق الآخر فوضع نظريته التي أخبرتكم اني شاهدتها منذ ايام وهي ان الانسان القديم كان لا يتكلم ولكن كان ينق نقيقا (مفعول مطلق للتاكيد ) يشبه نقيق الضفادع والادهى من ذلك انه وضع مثالا مسموعا لذلك النقيق وكأنه انتقل عبر الزمن باحدى الآتهم التي يصورونها في افلامهم وسجل لاجداده حديثا على سي دي ثم عاد ليسمعه لنا و المصيبه ان وسائل الاعلام تنقل مثل هذه الاخباروهذا أكبر دليل على مدى استخفاف الاعلام بعقولنا . ان لم يكن ذلك العالم يعلم الحقيقه وذلك لغبائه فاعلامنا لابد ان يكون لديه العلم لانه اعلام عربي ومسلم (على حدعلمي وربما اكون جاهلا ) لابد ان الاعلام يعلم ان الانسان عندما خلق لم يخلق عبثا ولكن خلق لمهمة محددة معروفة وهي عبادة الخالق الذي ابدع خلقه فهل يخلق المعبود من يعبده ينق لا يقدر على مناجته وتسبيحه والتضرع اليه سوى بنقيق . عندما خلق الله ادم عليه السلام بيديه ونفخ من روحه فيه هل خلقه ينق .هل نحن من دنسته الدنيا بادرانها نتكلم وتتنوع لغاتنا ولهجاتنا نمتلك ما لم يمتلكه من خلق مباشرة بيد الله انكون اكمل ممن نفخ الله فيه من روحه . لا والله ليس هذا الا هراء الجاهلين واجهل منهم من نقله
" وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبؤني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين "
هنا يخبرنا الله مدى تشريفه لأدم على الملائكة بما اختصه من علم اسماء كل شيئ دونهم فالملائكة لا تعلم بقدر ما كان ادم يعلم ولا يكون ذلك بالنقيق . علمه الله كل شيئ من أسماء ابنائه وذريته كلهم (ومنهم ذلك العالم الذي يتكلم بالنقيق)واسماء الدواب والارض وما فيها من سهل وبحر وطير وعلمه اسم الصفحه والقدر حتى الفسوة ما تركه جاهلا باي شيئ حتى لا يكون عليه اي ظلم عند التكليف وعندما أنزله الى الارض بعدالمعصية انزل له ملك فعلمه كيف يزرع ويحصد ويطحن ويخبز ليصنع الرغيف الذي يأكله فيقويه على العباده وكل هذا انتقل من الاب الى الابناء.فما علمه الله للاب لن يكون حكرا على الاب ولكن الغرض منه ان تتناقله الاجيال ليبقى على الارض من يعبد الله العباده الصحيحه . ثم ياتي من يقول ان الأقدمين كانوا ينقون (نقت كل ضفادع الدنيا في اذانهم قولوا آمين)

معلومات متفرقه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أصل الشيطان
قال عبد الله بن عمر كانت الجن قبل أدم بألفي عام فسفكوا الدماء فبعث الله اليهم جندا من الملائكة فطردوههم الى جزائر البحور
وقال الحسن البصري :لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين قط
وقال شهر بن حوشب :كان من الجن فلما أفسدوا في الأرض بعث الله إليهم جندا من الملائكة فقتلوهم وأجلوهم الى جزائر البحور وكان ابليس ممن أسر فأخذوه معهم الى السماء فكان هناك فلما أمرت الملائكة بالسجود إمتنع إبليس منه
أصل البشر
روى أبو داوود والترمذي: عن أبي موسى الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أفتى المشايخ عن عدم جواز إختصار الصلاة على النبي بأي شكل من الاشكال سواء ص أو صلم أو أي شكل آخر ) " إن الله خلق أدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو أدم على قدر الأرض فجاء منهم الأبيض والأحمر والأسود وبين ذلك والسهل والحزن وبين ذلك والخبيث والطيب وبين ذلك"
أول
أول الرسل إلى الأرض نوح عليه السلام وكل نبي من بعد نوح فمن ذريته وولد لنوح عليه السلام أربعة أبناء كنعان(يام) وكان كافرا فهلك مع من هلك أما الثلاثة الباقون فهم :
سام : أبو العرب والفرس والروم والخير فيهم
حام : أبو القبط والبربر والسودان
يافث : أبو الترك والصقالبةويأجوج ومأجوج ولا خير فيهم
أول من عبد الأصنام بعد الطوفان الذي حدث في زمن نوح فأهلك الكافرين ولم يبقى على الأرض غير المؤمنين هم عاد ولذلك سمو عاد الأولى وأرسل الله اليهم هود
أنبياء
كل نبي بعد إبراهيم فهو من ذريته فمن إسماعيل جاء محمد صلى الله عليه وسلم خير المرسلين ومن اسحاق العيص ويعقوب ومنه بقية الأنبياء
في صحيح البخاري في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم "فأكرم الناس يوسف نبي الله إبن نبي الله إبن خليل الله" يوسف بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام
كان أيوب عليه السلام رجلا كثير المال من سائر صنوفه وأنوعه من الأنعام والعبيد والمواشي والأرض المتسعه وكان له أولاد وأهلون كثير فسلب منه ذلك جميعه وابتلي في جسده بأنواع من البلاء ولم يبقى منه عضو سليم سوى قلبه ولسانه يذكر الله عز وجل بهما وهو في ذلك كله صابر محتسب ذاكر الله عز وجل في ليله ونهاره وصباحه ومسائه وطال مرضه حتى عافه الجليس واخرج من بلده وانقطع عنه الناس ولم يبقى أحد يحنو عليه سوى زوجته وقد اختلفوا في مدة بلواه وفي روايه أنه مكث في بلواه ثماني عشرة سنة فتساقط لحمه حتى لم يبقى الا العظم والعصب فكانت إمرأته تأتيه بالرماد تفرشه تحته فلما طال عليها قالت يا أيوب لو دعوت ربك لفرج عنك فقال قد عشت سبعين سنة صحيحا فهل قليل لله أن أصبر له سبعين سنة ؟ فجزعت من هذا الكلام وكانت تخدم الناس بالأجر وتطعم أيوب عليه السلام
كان يوسف عليه السلام على النصف من حسن أدم عليه السلام لأن الله تعالى خلق أدم عليه السلام بيده ونفخ فيه من روحه فكان في غاية نهايات الحسن البشري ولهذا يدخل أهل الجنة ( جعلنا الله وإياكم منهم آمين) الجنة على طول أدم وحسنه ولم يكن بين أدم ويوسف أحسن منهما كما أنه لم تكن أنثى بعد حواء أشبه بها من سارة امرأة الخليل عليه السلام وكان وجه يوسف مثل البرق وكان إذا أتته امرأة لحاجه غطى وجهه وكان في الغالب مبرقعا لئلا يراه الناس ( من أجل هذا أعتقد لم يتعرف عليه اخوته عندما أتو للميره فمن كان في مثل جماله لا يجهل والله أعلم )
انتباه
سار موسى عليه السلام من مصر الى مدين لم يأكل الا البقل وورق الشجر وكان حافيا فسقطت نعلا قدميه من الحفاء وبعد أن استقى للمرآتان وحمل حجرا لا يحمله الا عشرة رجال ورد الحجر الى مكانه جلس في الظل ( وهو صفوة الله من خلقه ) وان بطنه للاصق بظهره من الجوع وان خضرة البقل لترى من داخل جوفه وانه لمحتاج الى شق تمره قال " رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير"
وجدته بين أوراقي وأكبر الظن أني أخذته من قصص الأنبياء لابن كثير وللأسف الكتاب أخذته أمي لأنه كتابها فلا أستطيع أن أتأكد





تقبلوا تحياتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق